تجربة الاخراج

يمكن في يوم من الايام اصنع افلام وثائقية و لقائات ، ما علينا في ديسمبر ٢٠١٧ تواصلت معي المصممة السعودية نسيبة حافظ طالبة مني اخرج لها حملة اعلانية مع سيدات و آنسات ناجحات و فعالين في مجتمعنا . و الحملة تدور عن أحمر شفاة ( روج)  و بدال ما نصور معهم يستخدمون المنتج قرارنا اننا نوجه لهم أسئلة و نستمع فقط الى اجابتهم . و عشاني متيم بالتصوير الاحادي او الاسود و  ابيض قرارنا نصوره بهذا الاسلوب البسيط .

 

*هذا التريلر 

* راح اضيف الأسئلة في وقت ثاني

جف

هذي الايام صاير احاول اني اسوي شي جديد ، صرت اصور صوره متتابعة بسرعة فريمات ثابتة و ادمجها بعدين بالفوتوشوب الى صيغة جف.

طلعت معاي نتائج مُش بطالة بس بحاول اني اطورها اكثر

* حولتها من جف الى فيديو عشان اعرضها في المدونة للاسف الموقع ما يدعم لسى

الانتقال من مصور لفنان

 

بداية ٢٠١٧ قررت اني استخدم أدوات بسيطة في تصويري و كانت كاميرة و عاكس و مراية فقط 

تجربة عظيمة استفدت منها الكثير...تحسن فيها تصويري و تحسن ذوقي الفني بعد. بهذي المعدات قررت اني استقبل طلبات عملاء و أصدقاء و احاول ابتكر منها صورة تعبر عنهم و عن شخصيتهم و بالفعل قدرت و كانت الدهشة في وجهي قبلهم هم من النتائج اللي صورناها . 


اللي خلاني ابدأ في هذا القرار هو البحث عن التمييز و استغلال كافة المصادر اللي حولي في إنتاج صورة رائعة تعبر عني، وصلنا لمرحلة كمصورين صورنا تشبه بعض!! و صار الكمال في الصورة من ناحية تقنية هو المطلب من غير مراعاة "روح العمل".
الفوتوشوب اصبح سائد في الصور لدرجة تشوف البشر اصبحوا *بلاستيك... غير موضوع نفس المودلز!!! هم نفسهم هم اللي نصورهم(ما ودي احكي في هالموضوع) الخ... قررت اني ما اكون اشبه غير نفسي. و هذا اللي شفتوه في صور ٢٠١٧.

 
قررت اني اتحول من مصور الى فنان و الفرق بينهم كبير و صعب ، يكون لي أسلوبي الخاص في التصوير اللي اعبر عنه و أقدر ابين جمال البشر فيه. 
الصعوبة تبدأ من دخلت العميل لك في الاستوديو ، اول ما يفتح باب المكتب يتوقعون انهم بيشوفون اضاءات معلقة في كل مكان او مساعدين او حتى خلفية من الورق و لكن كنت احب اشوف الصدمة في وجيهم اذا ما حصلوا كل هذا وبس يشوفون كرسي من ثلاث ارجل فقط . و لكن احب الصدمة الثانية اللي تكون في وجيهم بعد ما يشوفون الصور، و لا احكيكم قد ايش الشعور جميل.

بعد ما اخلص تصوير معهم احرص ان الصور توصلهم لبريدهم قبل يوصلون بيوتهم!!! بعض الاحيان قبل ينامون. تعديل بسيط و معالجة اعدادات الصورة عن طريق Raw plugin اللي موجود في فوتوشوب يكفي. الصورة ما تاخذ اكثر من ٤ دقائق في تعديل هذي الامور كلها . و المتعة الكبرى انك تسلمهم صورهم في نفس اليوم"اسمع بعض المصورين ياخذون اسابيع في التعديل و اتوقع هذا خطا" و هو اكبر سبب لنجاح الصورة و رضائهم عنها. " ملاحظة" انا معرفتي في الفوتوشوب محدودة جداً جداً جداً و متأكد ان اي احد يقرأ هذا الكلام هو احسن مني في التعامل مع هذا البرنامج. 


فعلاً اتمنى اني اشوف البساطة في صور الآخرين . نحاول نقلل من اعتمدنا على اذواق بعض و نبدأ نكتشف الرؤية الفنية اللي تكون خاصة فينا و تعبر عننا. 
الموضوع سهل جداً ، كل اللي تحتاجه انك تجلس مع نفسك و تتعرف عليها ، تعرف وش يعجبك و لي ما يعجبك. و تبدأ تطبيقها في فنك وهذي بتكون بداية تطورك.
مؤمن ان بلدنا فيه الألاف من الفنانين المبدعين اللي يستحقون الانتشار و ان شاء الله ان كل احد ياخذ فرصة و يقدر يعبر عن نفسه. 
بالتوفيق لنا كلنا

 ادواتي في ٢٠١٧

ادواتي في ٢٠١٧

علي السمين

علي السّمين

DSC_2681.jpg

فاطِمَة بنوي

M08A8699_1.jpg

نَجلاء البسام